الثلاثاء، يونيو 26، 2012

دورة تصميم و تسويق المشروعات الخيرية


     لمست فراغا و اضحا في مجال التدريب في  العمل الخيري و الطوعي في بلداننا العربية و من خلال خبرة ١٨ عاما في هذا المجال صممت دورة تصميم و تسويق المشروعات الخيرية التي ارجو ان تكون اضافة متميزة وفاعلة  للعمل الطوعي


  المنظمات الخيرية هي  منظمات غير ربحية تهدف لخدمة المحتاجين، وتعتمد على تبرعات المجتمع لتنفيذ أنشطتها. وتغطي نسبة مقدرة من حاجات المجتمع التي يقصر عنها الجهد الرسمي وقد جمعت  الجمعيات الخيرية الأمريكية خلال عام 2005 بلغ 260 مليار دولار  76% في المائة منها تبرعات فردية،    و عضوية بعض المنظمات تصل لأكثر من 30 مليون شخص.
 و إن عدد الجمعيات الخيرية في بريطانيا وصل إلى 190 ألف جمعية خلال عام 2006 بدخل سنوي مقداره 40 مليار جنيه إسترليني أما كندا فبلغ عدد الجمعيات الخيرية فيها 161 ألف جمعية بدخل سنوي تجاوز 112 مليار دولار، وبلغ عدد الموظفين في القطاع الخيري مليونَا عامل و12 مليون متطوع.
 و أن دول الخليج الست تضم أقل من 1000 جمعية ومؤسسة خيرية، ولا يتجاوز مجموع إيرادات هذه الجمعيات  مليار دولار فقط، و30 جمعية فقط من بين هذه الجمعيات ذات طابع دولي (عن موقع نوافذ)و ما نستفيد منه حاجتنا لتطوير العمل الخيري في البلدان العربية و يبدا التطوير بتدريب الكادر البشري لذا كانت أهمية تدريب كوادر المنظمات الطوعية و تعتبر المشروعات الخيرية هي محور نشاط المنظمات الطوعية لذا جاء اهتمامنا بها .

لمن هذه الدورة:

§                    للعاملين في القطاع الخيري و كل المنظمات الحكومية وغير الحكومية

§                    لطلاب الجامعات الذين ترتبط دراستهم بالمنظمات الطوعية

§                    لكل من يريد الانخراط في النشاط الطوعي

§                    لكل العاملين في تنمية الموارد

مفردات الدورة :

             مدخل

§                          1 / ماذا نعني بالمشروعات الخيرية

§                           2/ أنواع المشروعات الخيرية

§                          3 / تصميم المشروعات الخيرية

                    خطوات التصميم 

                  - تحديد الأهداف

                  - جمع المعلومات وتصنيفها

                  -  تصميم المشروع

                  - إضافة الملحقات

                  - عيوب التصميم و كيفية تجنبها

                  - عرض المشروع بملحقاته على الادارة للمراجعة

                  - إصدار المشروع في صورته أو صوره النهائية

               4/ تسويق المشروعات الخيرية

                 خطوات التسويق

                    - تحديد الأهداف

                   - جمع المعلومات وتصنيفها

                  -   وضع خطة التسويق باستصحاب الآتي :

               -  أنواع الممولين  وأساليب التواصل معهم

               - أساليب التسويق

               - وسائل التسويق

               - أساليب ووسائل إبداعية في التسويق

                4/ مشكلات التسويق

               5/ صفات المسوق الناجح
               - تمارين عملية

         مدة الدورة : 4 أيام

        عدد الساعات : 16 ساعة

  أرحب بكل العاملين في المجال الخيري في هذه الدورة التي سكبت فيها عصارة خبرتي و استعنت بخبرة العديد من من لهم باع طويل في المجال الخيري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق